طريقك لاحتراف الحوسبة السحابية Cloud Computing

تعتبر الحوسبة السحابية حلاً من الحلول التقنية التي ظهرت حديثاً من أجل تغيير شكل العالم التقني بشكل جذري، فقد اعتمدت الكثير من الخدمات التقنية اليوم على استخدام الحوسبة السحابية، فلا تقتصر الحوسبة السحابية فقط على تقديم خدمة حفظ البيانات والمعلومات من التلف والضياع فحسب، بل هناك الكثير من الخدمات التقنية الأخرى التي تستخدم الحوسبة السحابية، فكل شيء من حولنا بدأ بالانتقال تدريجيا إلى السحابة نظرا لمميزاتها الكبيرة التي تساعد في إنجاز كافة الأعمال بسرعة أكبر من الماضي، فما هي الحوسبة، وأهميتها في حياتنا، وأشهر الشركات التي تقدم حلول الحوسبة السحابية وخدماتها، هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

 

ما هي الحوسبة السحابية، وما هي أهميتها، ومتى ظهرت لأول مرة؟ 

الحوسبة السحابية: هي عبارة عن خدمات حاسوبية متكاملة يتم استخدامها والوصول إليها عبر الإنترنت عن بعد وكأنك تستخدم جهاز حاسوبك الشخصي تماماً، فيمكنك عن طريق الحوسبة السحابية تخزين بياناتك عبر وسائل التخزين السحابي مثل: جوجل درايف Google Drive، أو موقع دروب بوكس dropbox وغيرها من مواقع التخزين السحابي عبر الإنترنت. 

وتتيح كذلك الحوسبة السحابية إمكانية الوصول لأجهزة الحاسوب البعيدة التي تسمى rdp أي remote desktop protocol وهي أجهزة حاسوب بمواصفات تقنية معينة يستطيع الشخص الوصول إليها والتحكم بها باستخدام الإنترنت. 

ويعود أول ظهور لمصطلح الحوسبة السحابية إلى عام 1996م، حيث تم الإشارة إلى هذا المصطلح لأول مرة في أحد الوثائق الداخلية الخاصة بشركة كومباك Compaq. 

ولكن كان الاستخدام الفعلي لأول مرة لهذه التقنية في عام 2006 م عندما قامت شركة أمازون بإطلاق منتجها Elastic Compute Cloud. 

 

وتبرز أهمية الحوسبة السحابية من خلال الخطوات التالية: 

  1. تساهم الحوسبة السحابية في خفض التكاليف التشغيلية للمؤسسة أو الشركة فبدلاً من شرائها للأجهزة التقنية كل شيء يدار عبر الإنترنت وبتكاليف معقولة. 
  1. توفر الحوسبة السحابية المرونة الكبيرة في التعامل مع البيانات والمعلومات والبرامج والتطبيقات من خلالها فيمكن إجراء عدد لا نهائي من التعديلات وفي أي وقت وأي زمكان كان وفي خلال دقائق معدودة. 
  1. يمكنك الاعتماد على الحوسبة السحابية كنظام عمل دائم غير قابل للتعرض للتلف والانتهاء كون مراكز البيانات الخاصة به محمية من جميع النواحي ولا تتعرض لأي انقطاع للكهرباء أو انقطاع للإنترنت عنها، كما وتوفر اتصال قوي وسرعة عالية بشبكة الإنترنت بشكل دائم. 
  2. الحوسبة السحابية موجودة من حولنا في كثير من الخدمات والمواقع، مثل: خدمات جوجل سويت g suite المتعلقة مثل google doc مستندات جوجل التي تشبه مايكروسوفت وورد تماما ولكنها متوفرة على السحابة من اي مكان متصل بالإنترنت، كما وأن الوصول للسحابة أصبح أسرع من الماضي بفضل وجود أكثر من خادم للشركات التقنية التي توفر حلول الحوسبة السحابية في العالم مثل: مايكروسوفت، وجوجل، وأمازون وغيرهم.
  3. تتيح الحوسبة السحابية الاستفادة من الكثير من التطبيقات الكبيرة الحجم والتي لا يستطيع الكثير منا تثبيتها وتشغيلها على حاسوبه وإنجاز كافة الأعمال عليها على السحابة، مثل: الاشتراك في خدمات شركة أدوبي واستخدامها بكامل مميزاتها كبرنامج adobe photoshop وبرنامج adobe premire وغيرها من برامج أدوبي الكبيرة الحجم والقوية.
  4. الحوسبة السحابية تقدم خدمات أخرى بجانب حفظ البيانات وحمايتها من الضياع وهي ارتباطها وتشغيلها لخدمات الذكاء الصناعي والتحكم بالآلات وأعطاءها أوامر التشغيل بسرعة كبيرة، كما وتعمل الحوسبة السحابية على التحكم في العمليات الجراحية في مجال الطب عن بعد بواسطة تشغيلها لمعدات وآلات الجراحة الدقيقة بواسطة الإنترنت لتوفرها على سرعة إنترنت كبيرة جدا لا تتوفر لأجهزة الحاسوب العادية.

أهمية دراسة الحوسبة السحابية وزيادة فرص العمل المتوفرة عالمياً في هذا المجال:

 

أهمية دراسة الحوسبة السحابية:

فرص العمل المتوفرة عالمياً في هذا المجال

يزداد الطلب بشكل كبير على الوظائف في مجال الحوسبة السحابية فعدد الأشخاص المتوفر حالياً لا يلبي حجم الطلب المتزايد لدرجة أن رواتب الأشخاص المتخصصين في هذا المجال تبلع من 150-250 ألف دولار سنوياً، ومن المتوقع أن يبقى هذا الطلب مرتفعا حتى ال 3 سنوات القادمة.

 

ومن مجالات الحوسبة السحابية التي توجد فيها فرص عمل كثيرة: 

 

أشهر الحلول للحوسبة السحابية

 

  1. Microsoft Azure: وهي خدمة حوسبة سحابية قامت شركة مايكروسوفت بإنشائها وتتضمن تقديم العديد من الخدمات في مجال الحوسبة السحابية ومنها: 

 

 

 

 

  1. Amazon AWS: ويقصد بها Amazon Web Services وهي عبارة عن خدمات الحوسبة السحابية التابعة لشركة أمازون العالمية، حيث تتوفر هذه الخدمة في جميع أنحاء العالم، ويوجد لها مقرات فعلية في أكثر من 24 منطقة جغرافية عالمية، وتستخدم الحوسبة السحابية من أمازون في كل مناحي الحياة تقريباً فهي شبكة واسعة من الخدمات السحابية وشاملة يستخدمها الملايين حول العالم. 
  1. Google Cloud Platform: هي خدمة حوسبة سحابية تقدمها شركة جوجل الأمريكية، وتوفر هذه الخدمة العديد من الخدمات الفرعية المتعلقة بالحوسبة السحابية بداخلها، ومن هذه الخدمات ما يلي: 

 

 

 

 

المتطلبات المسبقة لتعلم الحوسبة السحابية: 

لا يتطلب العمل في مجال الحوسبة السحابية معرفة ضخمة بلغات البرمجة، بل هناك متطلبات أساسية لا بد من القيام بها، وهذه المتطلبات كما يلي: 

  1. معرفة جيدة بالمفاهيم الأساسية لأنظمة التشغيل المختلفة وكيف تعمل هذه الأنظمة، مثل: نظام ويندوز، لينيكس، أندرويد، وغيرها، ويكفي أن يكون هناك معرفة بنظام تشغيل واحد فقط وينصح بنظام لينيكس لأنه المستخدم بكثرة في أنظمة الحوسبة السحابية. 
  1. فهم جيد وعميق في مجال الشبكات والمصطلحات الفرعية التي تندرج تحتها مثل: مصطلحات TCP/IP، وHTTP وDNS وغيرها من المصطلحات التي تستخدم في مجال الشبكات. 
  1. تعلم لغة برمجة واحدة على الأقل، وبالتأكيد ليس إلزاميا تعلم لغة برمجة لكن ستسهل عليك فهم الحوسبة السحابية بشكل أفضل. 
  1. فهم أساسي وبسيط في مجال الأمن المعلوماتي Cyper Security لكون الحوسبة السحابية تعتمد على الأمن بشكل كبير في حفظ المعلومات وعدم ضياعها.

الخطة المقترحة لتعلم الحوسبة السحابية: 

تعلم الحوسبة السحابية يحتاج من الشخص أن يقوم بتعلم العديد من المهارات الأساسية التي تتمثل في المهارات التالية: 

  1. تعلم مهارات استخدام الحاسوب بشكل عام، من كيفية استخدام نظام التشغيل سواء كان ويندوز أو لينيكس، وكيفية تثبيت واستخدام البرامج على الحاسوب مثل: برامج حزمة أوفيس المكتبية، كما ويفضل تعلم المهارات الأساسية لاستخدام الإنترنت والولوج للمواقع وتصفحها وما إلى ذلك من المهارات الأساسية في مجال الحاسوب. 
  1. بعد الانتهاء من تعلم المهارات الأساسية في استخدام الحاسوب يجب القيام بتعلم مفاهيم عامة عن الحوسبة السحابية وفكرة عملها وتجربة الولوج للحوسبة السحابية بشكل عملي داخل أي موقع من المواقع المزودة لخدمة الحوسبة السحابية مثل: Amazon AWS أو Google cloud platform أو Microsoft Azure وغيرها طبعا من مزودي خدمة الحوسبة السحابية. 
  1. مشاهدة دورة تدريبية كاملة عن الحوسبة السحابية وجمع الكثير من المعلومات الأساسية حول هذا المجال، فالحصول على المعرفة حول مجال الحوسبة السحابية مهم جدا من أجل العمل في هذا المجال واحترافه بشكل كامل. 

أشهر الدورات التدريبية لتعلم مجال الحوسبة السحابية عبر الإنترنت: